(14)بطاقة تقييم ذاتي عن أداء المعلم
الهدف من الأداة: تقييم المعلم لادائة التدريسي
مستخدم الأداة: المعلم ذاته على ان تطبق على كل معلم على حده
تعليمات التطبيق
يشتمل هذا التقييم مجموعة من العبارات التي تتعلق بمختلف مؤشرات أخصائي التدريب والجودة في المدرسة التي يعمل بها وهى مرتبطة بتحقيق بعض معايير ومؤشرات الجودة والاعتماد والإمكانات المتاحة بالمدرسة وتفعيل هذه الإمكانات وإمام كل من هذه العبارات أربعة تقديرات كالتالي
دائما:إذا انطبقت العبارة على أخصائي التدريب والجودة في جميع الأحوال
غالبا: إذا انطبقت العبارة على أخصائي التدريب والجودة في غالبية الأحوال
أحيانا: إذا انطبقت العبارة على أخصائي التدريب والجودة في بعض الأحوال
نادرا: إذا انطبقت العبارة على أخصائي التدريب والجودة في حالات قليلة
البيانات الأساسية
المديرية/
الإدارة/
المدرسة/
اسم المعلم/
المؤهل الدراسي/
تأهيل تربوي بكالوريوس دبلوم تربوي
ماجستير دكتوراة اخري
مدة الخدمة في هذه الوظيفة/
اقل من 3 سنوات من 3-5 سنوات 5سنوات فأكثر
مدة العمل بالمدرسة الحالية/
اقل من 3 سنوات من 3-5 سنوات 5سنوات فأكثر
المرحلة التعليمية
ابتدائي إعدادي ثانوي تعليم أساسي
تجريبي معاهد قومية أ أزهر
تاريخ استيفاء التقرير
رقم المؤشر
المؤشر
دائما
غالبا
أحيانا
نادرا
4
3
2
1
7-1-1
تخطيط الدرس في ضوء الأهداف التعليمية
7-1-1-1-ا
انظم أجزاء الدرس منطقيا لتيسير تعلم الطلاب
7-1-1-1-ب
احدد أساليب التدريس المتنوعة الملائمة للقدرات المختلفة للطلاب ومطالبهم
7-1-1-2
أراعي الربط بين المادة الدراسية وتطبيقاتها العملية الحياتية في تخطيطي للدروس
7-1-1-3
أصمم مواقف تعليمية تساعد على استخدام المتعلمين لأساليب تفكير متنوعة
7-1-1-4
أوظف الكمبيوتر في العملية التعليمية داخل الفصل الدراسي
7-1-1-5
اعمل علي أن تكون خطة الدراسة مرتبطة بالبيئة والمشكلات اليومية للطلاب
7-1-1-6
أصنف أهداف التعلم وفقا لجوانب التعلم الثلاثة (معرفية-مهارية-وجدانية)
7-1-2
التعليم المتمركز حول المتعلم
7-1-2-1-ا
أكلف فريق عمل بمهام محددة لانجازها
7-1-2-1-ب
اقسم المتعلمين الى مجموعات صغيرة أثناء عملية التعلم
7-1-2-2
أشارك المتعلمين في الأنشطة الصفية واللاصفية
7-1-2-3
أشرك المتعلمين في تصميم وإعداد الأنشطة المختلفة
7-1-2-4-ا
أراعي الفروق الفردية بين الطلاب أثناء اختياره لطرق التدريس
7-1-2-4-ب
أوزع الأدوار على الطلاب بما يتناسب وقدراتهم
7-1-2-5
أصمم مواقف تعليمية تنمي مهارات البحث لدي المتعلمين
7-1-3
استراتيجيات تلبي ذوي الاحتياجات الخاصة
7-1-3-1-ا
أشجع المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة علي المشاركة الايجابية في عملية التعلم
7-1-3-1-ب
أشجع المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة علي طرح الأسئلة ومناقشتها
7-1-3-2
استخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات الموهوبين والمتفوقين
7-1-3-3
استخدم طرق تعليمية متنوعة تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم)
7-1-3-4-ا
استخدم أدوات لتشخيص الاحتياجات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم)
7-1-3-4-ب
استخدم أساليب للتغلب على المشكلات التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم)
7-1-3-5-ا
أوظف أنشطة صفية يندمج فيها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم
7-1-3-5-ب
انتقي أنشطة صفية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم
7-1-3-6
أوظف أنشطة لا صفية يندمج فيها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم
7-1-3-7
استخدم برامج اليكترونية في عملية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم)
7-2-1
التمكن من المفاهيم والمعارف والمعلومات الخاصة بالمادة
7-2-1-1
افهم تفاصيل ومحتويات المادة التعليمية بشكل جيد
7-2-1-2
أدرب المتعلمين على الجوانب التطبيقية العملية في المادة الدراسية
7-2-1-3
اعمل على تنمية الجوانب المعرفية مستوياتها المختلفة في تعلم المواد الدراسية
7-2-1-4
اعمل علي تنمية الاتجاهات الايجابية وميول نحو تعلم المواد الدراسية
7-2-1-5
اربط محتوي مادتي الدراسية بمشكلات المجتمع واحتياجاته
7-2-1-6-ا
احلل بنية المادة الدراسية الى جوانب التعلم المعرفية و المهارية والوجدانية
7-2-1-6-ب
أصنف المادة الدراسية الى جوانب معرفية ومهارية ووجدانية
7-2-1-7
اربط محتوي مادتي الدراسية بالمهارات الحياتية للطلاب لتنمية هذه المهارات
7-2-2
إدارة وقت التعلم بكفاءة عالية
7-2-2-1-ا
التزم بالخطة الزمنية لتوزيع المنهج وتحليله
7-2-2-1-ب
يوزع الوقت توزيعا مناسبا للأنشطة والممارسات المختلفة داخل الحصة
7-2-2-1-ج
اخصص وقتا محددا لتهيئة الطلاب للموقف التعليمي
7-2-2-2
أوزع الأدوار والمهام بدقة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة
7-2-2-3-ا
أضع الخطة الزمنية بما يناسب قدرات الطلاب ومتطلبات العملية التعليمية
7-2-2-3-ب
استثمر وقت الحصص بفاعلية لتحقيق أهداف المادة الدراسية
7-2-2-4
أقوم بإجراء بعض التعديلات على الخطة الزمنية لتناسب متطلبات المتعلمين والعملية التعليمية
7-2-3
استخدام الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية
7-2-3-1
استخدم التجهيزات المتاحة في المدرسة لتحسين العملية التعليمية
7-2-3-2
أوظف الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية لتحسين العملية التعليمية
7-2-3-3-ا
استخدم الكمبيوتر والبرامج الاليكترونية والانترنت في تحسين العملية التعليمية
7-2-3-3-ب
أوجه المعلم الطلاب الى متابعة البرامج التعليمية في القنوات الفضائية
7-2-3-4
استخدم الانترنت في التعرف على الجديد في مادة تخصصه
7-2-3-5
أساعد المتعلمين على الاستفادة القصوى من الأجهزة والإمكانات المتاحة
7-2-4
يحرص المعلم على تنمية أدائه المهني باستمرار
7-2-4-1
استفيد من الدورات التدريبية في تحسين العملية التعليمية
7-2-4-2-ا
استخدم عدة مصادر متنوعة(مراجع- انترنت-مجلات علمية)لتطوير معلوماته التخصصية
7-2-4-2-ب
استخدم عدة مصادر متنوعة لتطوير نفسه في المجال النفسي والتربوي
7-2-4-3
أتبادل بعض المراجع والمجلات العلمية في مجال التخصص مع زملائه
7-2-4-4
اطلع باستمرار علي كل جديد في مجال تخصصه من خلال الانترنت والمجلات العلمية والمراجع
7-2-4-5
اشترك في بعض المجلات والدوريات العلمية الحديثة في مجال تخصصه
7-2-4-6
استفيد من تقييمه لأدائه في تحسين العملية التعليمية
7-3-1
القواعد المنظمة للعمل بالمدرسة
7-3-1-1
التزم بتنفيذ القواعد المنظمة والتعليمات واللوائح المدرسة
7-3-1-2-ا
أؤدي عمله مراعيا الأهداف المدرسية العامة والأهداف التعليمية الخاصة بالتلاميذ
7-3-1-3-ا
أراعي عدم الإساءة لأي فرد إثناء تأدية وظيفته
7-3-1-3-ب
اعتبر أن التمسك بالقواعد الأخلاقية جزء لا يتجزأ من أدائه المهني
7-3-1-4-ا
التزم بالقواعد والأعراف السائدة في المجتمع
7-3-1-4-ب
التزم بالقواعد العامة المنظمة للعمل بالمدرسة
7-3-1-5
احرص على مظهره الشخصي اللائق أمام طلابه
7-3-1-6-ا
ابدأ بطرح أفكار واقتراحات تسهم في تحسين الأداء المدرسي وتحقيق رسالة المدرسة
7-3-1-6-ب
احرص على الاطلاع على دليل المعلم ودليل التقويم الخاص بمادتي الدراسية
7-3-1-6-ج
أؤدي دوره في ضوء رسالة المدرسة وأهدافها
7-3-2
الالتزام الأخلاقي داخل المدرسة
7-3-2-1
أتعاون مع القيادة المدرسية لتحقيق الأهداف وتطوير العملية التعليمية
7-3-2-2
أتعاون مع زملائه لتبادل خبرات وتحقيق الأهداف التعليمية للمدرسة
7-3-2-3
أتبادل العلاقات الايجابية مع أولياء الأمور مما ينعكس على أداء أبنائهم
7-3-2-4
أتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع رؤسائه وزملائه لتحسين العملية التعليمية
7-3-2-5
أشارك بنشاط وفاعلية أعضاء المجتمع المدرسي لإيجاد بيئة مدرسية فعالة
7-3-2-6
التزم بالقواعد والأخلاق العامة للمدرسة مما يجعله أمام زملائه ورؤسائه وتلاميذه قدوة حسنة يحتذي بها
7-3-3
المساواة والتسامح مع المتعلمين
7-3-3-1-ا
احترم أراء جميع طلابه حتى لو اختلف معهم في الرأي
7-3-3-1-ب
أكلف الطلاب بإدارة الصف بصفة دورية بعض الوقت
7-3-3-2
اعتمد في حديثي مع الطلاب على الصدق والوضوح
7-3-3-3-ا
يستمع الى جميع الطلاب دون تميز وأناقش أفكارهم ومقترحاتهم
7-3-3-3-ب
أعامل طلابي معاملة متسامحة دون تفرقة
7-3-3-4
استجيب لأراء ومقترحات المتعلمين
7-3-3-5-ا
أتحري الدقة والعدالة في تقييم الطلاب
7-3-3-5-ب
اخبر المتعلمين بأساليب التقويم التي سوف استخدمها معهم
7-1-4
الأنشطة الاثرائية
7-1-4-1
احفز المتعلمين على ممارسة الأنشطة التعليمية في دليل الطالب لتحسين العملية التعليمية
7-1-4-2
احفز الطلاب على المشاركة في المسابقات الفردية والجماعية في مجالات الأنشطة المختلفة
7-1-4-3
أوجه المتعلمين لاستخدام الكتب والمراجع والمجلات للاستفادة منها في تحسين عملية التعلم
7-1-4-4
أصمم بعض المواقف التعليمية في صورة مشكلات تتطلب المشاركة النشطة من الطلاب في حلها
7-1-4-5-ا
أصمم أنشطة تعليمية تحدد الموهوبين من الطلاب
7-1-4-5-ب
أصمم أنشطة اثرائية لرعاية الموهوبين تنميتهم
7-1-4-6
أوظف الأنشطة المتنوعة لتنمية المواهب المختلفة لدى المتعلمين
7-3-4
علاقة المعلم مع الزملاء والمعنيين
7-3-4-1
استفيد من أراء ومقترحات زملائه في تحسين أدائه المهني
7-3-4-2-ا
علاقته جيدة مع أولياء الأمور تنعكس بالإيجاب على أبنائهم الطلاب
7-3-4-2-ب
أتواصل مع أولياء الأمور سواء بالرسائل الخطية أو البريد أو الهاتف أو البريد الاليكتروني
7-3-4-3-ا
استفيد من خبرات وتجارب زملائه
7-3-4-3-ب
أتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه ينعكس على أدائه داخل الفصل
7-3-4-4
أشارك في فرق عمل تطوير الأداء المدرسي
7-3-4-5
احترم وجهات النظر الاخري في تحسين الأداء المدرسي
7-3-4-6
استخدم أسلوب الحوار والمناقشة مع الزملاء لان ذلك ينعكس على أدائي
7-3-4-7-ا
أتقبل الرأي والرأي الأخر لان ذلك ينعكس على تحسين العملية التعليمية
7-3-4-7-ب
استخدم أسلوب الحوار والمناقشة مع الزملاء لتحسين العملية التعليمية
7-4-1
تقويم أداء المتعلمين
7-4-1-1-ا
اوظف الأسئلة الشفهية المعدة مسبقا في تقويم الطلاب
7-4-1-1-ب
استخدم أساليب التقويم الشفهية المناسبة لتحقيق أهداف تعليمية معينة
7-4-1-1-ج
استخدم أساليب التقويم الشفهية المناسبة للطلاب
7-4-1-2-ا
اهتم بتنويع أسئلة الاختبارات وفقا للأهداف التعليمية
7-4-1-2-ب
استخدم اختبارات متنوعة (مقالي-موضوعي)لتقويم الطلاب
7-4-1-3
استخدم أساليب التقويم العملي لقياس المهارات الأدائية للمادة الدراسية
7-4-1-4-ا
استخدم أساليب تقويمية غير رسمية (استبيانات-قوائم مراجعة- استمارات ملاحظة)في إصدار أحكام حول الطلاب
7-4-1-4-ب
أنفذ شرح الدروس بطريقة تخدم ملف انجاز الطالب
7-4-1-4-ج
افحص أعمال الطلاب من خلال ملف الانجاز للتعرف علي مستوي تقدمهم
7-4-1-5
أراعي في أسئلة الاختبار جميع المستويات المعرفية
7-4-1-6
أراعي أن يشتمل الاختبار على بعض الجوانب التطبيقية الأدائية في المادة الدراسية
7-4-1-7
أصمم استبيانات أو بطاقات ملاحظة للجوانب الوجدانية لدى الطلاب تجاه مادته الدراسية
7-4-1-8-ا
استخدم الملاحظة المنظمة في تقويم الطلاب
7-4-1-8-ب
أكلف الطلاب بواجبات مدرسية ومنزلية ويقوم بتصويبها
7-4-1-10-ا
احدد مجموعة من الدرجات لتحفيز الطلاب علي المشاركة في الأنشطة اللاصفية
7-4-1-10-ب
أتيح لكل طالب المشاركة في الأنشطة اللاصفية المناسبة له بما يحقق تقدمه دراسيا
7-4-1-11-ا
أطبق الاختبارات المقننة المتاحة لتحديد الطلاب ذوي صعوبات التعلم
7-4-1-11-ب
استطيع تحديد ذوي صعوبات التعلم من خلال أدوات مقننة
7-4-1-12
أراعي أن تشتمل أسئلة الاختبارات علي عدد مناسب من الأسئلة التي تقيس مستويات معرفية عليا
7-4-1-13
أصمم اختبارات مناسبة لتقويم ذوي صعوبات التعلم
7-4-2
الاستفادة من نتائج التقويم في تقديم التغذية الراجعة المناسبة للطلاب
7-4-2-1-ا
استخدم نتائج التقويم في إرشاد التلاميذ الى نقاط الضعف والقوة في أدائهم
7-4-2-1-ب
أقوم بمعالجة نقاط الضعف لدي تلاميذه بناء على نتائج تقويمهم
7-4-2-2
استفيد من نتائج التقويم في إعادة توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين بناء على مستوياتهم
7-4-2-3-ا
اطلع أولياء الأمور على نتائج التقويم أولا بأول للمشاركة في تحسين أداء أبنائهم
7-4-2-3-ب
استفيد من نتائج التقويم للفت نظر أولياء الأمور لنتائج أبنائهم الطلاب
7-4-2-4-ا
استفيد من نتائج التقويم في تعديل أدائه التدريسي وتنوع أساليبه
7-4-2-4-ب
استفيد من نتائج التقويم في تصميم أنشطة تعليمية متنوعة واختيار استراتيجيات جديدة
7-4-2-5-ا
احلل نتائج التقويم ويفسرها ليتعرف على المستوى العام لأدائه داخل الفصل
7-4-2-5-ب
استخدم أدوات التقويم في تشخيص جوانب القوة والضعف في أدائه المهني
7-4-2-6-ا
أصمم برامج علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة (صعوبات التعلم-المعاقين) مستندا الى نتائج تقويمهم
7-4-2-6-ب
أنفذ برامج علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة (صعوبات التعلم-المعاقين)للتغلب على الصعوبات التي يعانوا منها
الهدف من الأداة: تقييم المعلم لادائة التدريسي
مستخدم الأداة: المعلم ذاته على ان تطبق على كل معلم على حده
تعليمات التطبيق
يشتمل هذا التقييم مجموعة من العبارات التي تتعلق بمختلف مؤشرات أخصائي التدريب والجودة في المدرسة التي يعمل بها وهى مرتبطة بتحقيق بعض معايير ومؤشرات الجودة والاعتماد والإمكانات المتاحة بالمدرسة وتفعيل هذه الإمكانات وإمام كل من هذه العبارات أربعة تقديرات كالتالي
دائما:إذا انطبقت العبارة على أخصائي التدريب والجودة في جميع الأحوال
غالبا: إذا انطبقت العبارة على أخصائي التدريب والجودة في غالبية الأحوال
أحيانا: إذا انطبقت العبارة على أخصائي التدريب والجودة في بعض الأحوال
نادرا: إذا انطبقت العبارة على أخصائي التدريب والجودة في حالات قليلة
البيانات الأساسية
المديرية/
الإدارة/
المدرسة/
اسم المعلم/
المؤهل الدراسي/
تأهيل تربوي بكالوريوس دبلوم تربوي
ماجستير دكتوراة اخري
مدة الخدمة في هذه الوظيفة/
اقل من 3 سنوات من 3-5 سنوات 5سنوات فأكثر
مدة العمل بالمدرسة الحالية/
اقل من 3 سنوات من 3-5 سنوات 5سنوات فأكثر
المرحلة التعليمية
ابتدائي إعدادي ثانوي تعليم أساسي
تجريبي معاهد قومية أ أزهر
تاريخ استيفاء التقرير
رقم المؤشر
المؤشر
دائما
غالبا
أحيانا
نادرا
4
3
2
1
7-1-1
تخطيط الدرس في ضوء الأهداف التعليمية
7-1-1-1-ا
انظم أجزاء الدرس منطقيا لتيسير تعلم الطلاب
7-1-1-1-ب
احدد أساليب التدريس المتنوعة الملائمة للقدرات المختلفة للطلاب ومطالبهم
7-1-1-2
أراعي الربط بين المادة الدراسية وتطبيقاتها العملية الحياتية في تخطيطي للدروس
7-1-1-3
أصمم مواقف تعليمية تساعد على استخدام المتعلمين لأساليب تفكير متنوعة
7-1-1-4
أوظف الكمبيوتر في العملية التعليمية داخل الفصل الدراسي
7-1-1-5
اعمل علي أن تكون خطة الدراسة مرتبطة بالبيئة والمشكلات اليومية للطلاب
7-1-1-6
أصنف أهداف التعلم وفقا لجوانب التعلم الثلاثة (معرفية-مهارية-وجدانية)
7-1-2
التعليم المتمركز حول المتعلم
7-1-2-1-ا
أكلف فريق عمل بمهام محددة لانجازها
7-1-2-1-ب
اقسم المتعلمين الى مجموعات صغيرة أثناء عملية التعلم
7-1-2-2
أشارك المتعلمين في الأنشطة الصفية واللاصفية
7-1-2-3
أشرك المتعلمين في تصميم وإعداد الأنشطة المختلفة
7-1-2-4-ا
أراعي الفروق الفردية بين الطلاب أثناء اختياره لطرق التدريس
7-1-2-4-ب
أوزع الأدوار على الطلاب بما يتناسب وقدراتهم
7-1-2-5
أصمم مواقف تعليمية تنمي مهارات البحث لدي المتعلمين
7-1-3
استراتيجيات تلبي ذوي الاحتياجات الخاصة
7-1-3-1-ا
أشجع المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة علي المشاركة الايجابية في عملية التعلم
7-1-3-1-ب
أشجع المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة علي طرح الأسئلة ومناقشتها
7-1-3-2
استخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات الموهوبين والمتفوقين
7-1-3-3
استخدم طرق تعليمية متنوعة تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم)
7-1-3-4-ا
استخدم أدوات لتشخيص الاحتياجات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم)
7-1-3-4-ب
استخدم أساليب للتغلب على المشكلات التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم)
7-1-3-5-ا
أوظف أنشطة صفية يندمج فيها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم
7-1-3-5-ب
انتقي أنشطة صفية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم
7-1-3-6
أوظف أنشطة لا صفية يندمج فيها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم
7-1-3-7
استخدم برامج اليكترونية في عملية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين-ذوي صعوبات التعلم)
7-2-1
التمكن من المفاهيم والمعارف والمعلومات الخاصة بالمادة
7-2-1-1
افهم تفاصيل ومحتويات المادة التعليمية بشكل جيد
7-2-1-2
أدرب المتعلمين على الجوانب التطبيقية العملية في المادة الدراسية
7-2-1-3
اعمل على تنمية الجوانب المعرفية مستوياتها المختلفة في تعلم المواد الدراسية
7-2-1-4
اعمل علي تنمية الاتجاهات الايجابية وميول نحو تعلم المواد الدراسية
7-2-1-5
اربط محتوي مادتي الدراسية بمشكلات المجتمع واحتياجاته
7-2-1-6-ا
احلل بنية المادة الدراسية الى جوانب التعلم المعرفية و المهارية والوجدانية
7-2-1-6-ب
أصنف المادة الدراسية الى جوانب معرفية ومهارية ووجدانية
7-2-1-7
اربط محتوي مادتي الدراسية بالمهارات الحياتية للطلاب لتنمية هذه المهارات
7-2-2
إدارة وقت التعلم بكفاءة عالية
7-2-2-1-ا
التزم بالخطة الزمنية لتوزيع المنهج وتحليله
7-2-2-1-ب
يوزع الوقت توزيعا مناسبا للأنشطة والممارسات المختلفة داخل الحصة
7-2-2-1-ج
اخصص وقتا محددا لتهيئة الطلاب للموقف التعليمي
7-2-2-2
أوزع الأدوار والمهام بدقة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة
7-2-2-3-ا
أضع الخطة الزمنية بما يناسب قدرات الطلاب ومتطلبات العملية التعليمية
7-2-2-3-ب
استثمر وقت الحصص بفاعلية لتحقيق أهداف المادة الدراسية
7-2-2-4
أقوم بإجراء بعض التعديلات على الخطة الزمنية لتناسب متطلبات المتعلمين والعملية التعليمية
7-2-3
استخدام الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية
7-2-3-1
استخدم التجهيزات المتاحة في المدرسة لتحسين العملية التعليمية
7-2-3-2
أوظف الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية لتحسين العملية التعليمية
7-2-3-3-ا
استخدم الكمبيوتر والبرامج الاليكترونية والانترنت في تحسين العملية التعليمية
7-2-3-3-ب
أوجه المعلم الطلاب الى متابعة البرامج التعليمية في القنوات الفضائية
7-2-3-4
استخدم الانترنت في التعرف على الجديد في مادة تخصصه
7-2-3-5
أساعد المتعلمين على الاستفادة القصوى من الأجهزة والإمكانات المتاحة
7-2-4
يحرص المعلم على تنمية أدائه المهني باستمرار
7-2-4-1
استفيد من الدورات التدريبية في تحسين العملية التعليمية
7-2-4-2-ا
استخدم عدة مصادر متنوعة(مراجع- انترنت-مجلات علمية)لتطوير معلوماته التخصصية
7-2-4-2-ب
استخدم عدة مصادر متنوعة لتطوير نفسه في المجال النفسي والتربوي
7-2-4-3
أتبادل بعض المراجع والمجلات العلمية في مجال التخصص مع زملائه
7-2-4-4
اطلع باستمرار علي كل جديد في مجال تخصصه من خلال الانترنت والمجلات العلمية والمراجع
7-2-4-5
اشترك في بعض المجلات والدوريات العلمية الحديثة في مجال تخصصه
7-2-4-6
استفيد من تقييمه لأدائه في تحسين العملية التعليمية
7-3-1
القواعد المنظمة للعمل بالمدرسة
7-3-1-1
التزم بتنفيذ القواعد المنظمة والتعليمات واللوائح المدرسة
7-3-1-2-ا
أؤدي عمله مراعيا الأهداف المدرسية العامة والأهداف التعليمية الخاصة بالتلاميذ
7-3-1-3-ا
أراعي عدم الإساءة لأي فرد إثناء تأدية وظيفته
7-3-1-3-ب
اعتبر أن التمسك بالقواعد الأخلاقية جزء لا يتجزأ من أدائه المهني
7-3-1-4-ا
التزم بالقواعد والأعراف السائدة في المجتمع
7-3-1-4-ب
التزم بالقواعد العامة المنظمة للعمل بالمدرسة
7-3-1-5
احرص على مظهره الشخصي اللائق أمام طلابه
7-3-1-6-ا
ابدأ بطرح أفكار واقتراحات تسهم في تحسين الأداء المدرسي وتحقيق رسالة المدرسة
7-3-1-6-ب
احرص على الاطلاع على دليل المعلم ودليل التقويم الخاص بمادتي الدراسية
7-3-1-6-ج
أؤدي دوره في ضوء رسالة المدرسة وأهدافها
7-3-2
الالتزام الأخلاقي داخل المدرسة
7-3-2-1
أتعاون مع القيادة المدرسية لتحقيق الأهداف وتطوير العملية التعليمية
7-3-2-2
أتعاون مع زملائه لتبادل خبرات وتحقيق الأهداف التعليمية للمدرسة
7-3-2-3
أتبادل العلاقات الايجابية مع أولياء الأمور مما ينعكس على أداء أبنائهم
7-3-2-4
أتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع رؤسائه وزملائه لتحسين العملية التعليمية
7-3-2-5
أشارك بنشاط وفاعلية أعضاء المجتمع المدرسي لإيجاد بيئة مدرسية فعالة
7-3-2-6
التزم بالقواعد والأخلاق العامة للمدرسة مما يجعله أمام زملائه ورؤسائه وتلاميذه قدوة حسنة يحتذي بها
7-3-3
المساواة والتسامح مع المتعلمين
7-3-3-1-ا
احترم أراء جميع طلابه حتى لو اختلف معهم في الرأي
7-3-3-1-ب
أكلف الطلاب بإدارة الصف بصفة دورية بعض الوقت
7-3-3-2
اعتمد في حديثي مع الطلاب على الصدق والوضوح
7-3-3-3-ا
يستمع الى جميع الطلاب دون تميز وأناقش أفكارهم ومقترحاتهم
7-3-3-3-ب
أعامل طلابي معاملة متسامحة دون تفرقة
7-3-3-4
استجيب لأراء ومقترحات المتعلمين
7-3-3-5-ا
أتحري الدقة والعدالة في تقييم الطلاب
7-3-3-5-ب
اخبر المتعلمين بأساليب التقويم التي سوف استخدمها معهم
7-1-4
الأنشطة الاثرائية
7-1-4-1
احفز المتعلمين على ممارسة الأنشطة التعليمية في دليل الطالب لتحسين العملية التعليمية
7-1-4-2
احفز الطلاب على المشاركة في المسابقات الفردية والجماعية في مجالات الأنشطة المختلفة
7-1-4-3
أوجه المتعلمين لاستخدام الكتب والمراجع والمجلات للاستفادة منها في تحسين عملية التعلم
7-1-4-4
أصمم بعض المواقف التعليمية في صورة مشكلات تتطلب المشاركة النشطة من الطلاب في حلها
7-1-4-5-ا
أصمم أنشطة تعليمية تحدد الموهوبين من الطلاب
7-1-4-5-ب
أصمم أنشطة اثرائية لرعاية الموهوبين تنميتهم
7-1-4-6
أوظف الأنشطة المتنوعة لتنمية المواهب المختلفة لدى المتعلمين
7-3-4
علاقة المعلم مع الزملاء والمعنيين
7-3-4-1
استفيد من أراء ومقترحات زملائه في تحسين أدائه المهني
7-3-4-2-ا
علاقته جيدة مع أولياء الأمور تنعكس بالإيجاب على أبنائهم الطلاب
7-3-4-2-ب
أتواصل مع أولياء الأمور سواء بالرسائل الخطية أو البريد أو الهاتف أو البريد الاليكتروني
7-3-4-3-ا
استفيد من خبرات وتجارب زملائه
7-3-4-3-ب
أتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه ينعكس على أدائه داخل الفصل
7-3-4-4
أشارك في فرق عمل تطوير الأداء المدرسي
7-3-4-5
احترم وجهات النظر الاخري في تحسين الأداء المدرسي
7-3-4-6
استخدم أسلوب الحوار والمناقشة مع الزملاء لان ذلك ينعكس على أدائي
7-3-4-7-ا
أتقبل الرأي والرأي الأخر لان ذلك ينعكس على تحسين العملية التعليمية
7-3-4-7-ب
استخدم أسلوب الحوار والمناقشة مع الزملاء لتحسين العملية التعليمية
7-4-1
تقويم أداء المتعلمين
7-4-1-1-ا
اوظف الأسئلة الشفهية المعدة مسبقا في تقويم الطلاب
7-4-1-1-ب
استخدم أساليب التقويم الشفهية المناسبة لتحقيق أهداف تعليمية معينة
7-4-1-1-ج
استخدم أساليب التقويم الشفهية المناسبة للطلاب
7-4-1-2-ا
اهتم بتنويع أسئلة الاختبارات وفقا للأهداف التعليمية
7-4-1-2-ب
استخدم اختبارات متنوعة (مقالي-موضوعي)لتقويم الطلاب
7-4-1-3
استخدم أساليب التقويم العملي لقياس المهارات الأدائية للمادة الدراسية
7-4-1-4-ا
استخدم أساليب تقويمية غير رسمية (استبيانات-قوائم مراجعة- استمارات ملاحظة)في إصدار أحكام حول الطلاب
7-4-1-4-ب
أنفذ شرح الدروس بطريقة تخدم ملف انجاز الطالب
7-4-1-4-ج
افحص أعمال الطلاب من خلال ملف الانجاز للتعرف علي مستوي تقدمهم
7-4-1-5
أراعي في أسئلة الاختبار جميع المستويات المعرفية
7-4-1-6
أراعي أن يشتمل الاختبار على بعض الجوانب التطبيقية الأدائية في المادة الدراسية
7-4-1-7
أصمم استبيانات أو بطاقات ملاحظة للجوانب الوجدانية لدى الطلاب تجاه مادته الدراسية
7-4-1-8-ا
استخدم الملاحظة المنظمة في تقويم الطلاب
7-4-1-8-ب
أكلف الطلاب بواجبات مدرسية ومنزلية ويقوم بتصويبها
7-4-1-10-ا
احدد مجموعة من الدرجات لتحفيز الطلاب علي المشاركة في الأنشطة اللاصفية
7-4-1-10-ب
أتيح لكل طالب المشاركة في الأنشطة اللاصفية المناسبة له بما يحقق تقدمه دراسيا
7-4-1-11-ا
أطبق الاختبارات المقننة المتاحة لتحديد الطلاب ذوي صعوبات التعلم
7-4-1-11-ب
استطيع تحديد ذوي صعوبات التعلم من خلال أدوات مقننة
7-4-1-12
أراعي أن تشتمل أسئلة الاختبارات علي عدد مناسب من الأسئلة التي تقيس مستويات معرفية عليا
7-4-1-13
أصمم اختبارات مناسبة لتقويم ذوي صعوبات التعلم
7-4-2
الاستفادة من نتائج التقويم في تقديم التغذية الراجعة المناسبة للطلاب
7-4-2-1-ا
استخدم نتائج التقويم في إرشاد التلاميذ الى نقاط الضعف والقوة في أدائهم
7-4-2-1-ب
أقوم بمعالجة نقاط الضعف لدي تلاميذه بناء على نتائج تقويمهم
7-4-2-2
استفيد من نتائج التقويم في إعادة توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين بناء على مستوياتهم
7-4-2-3-ا
اطلع أولياء الأمور على نتائج التقويم أولا بأول للمشاركة في تحسين أداء أبنائهم
7-4-2-3-ب
استفيد من نتائج التقويم للفت نظر أولياء الأمور لنتائج أبنائهم الطلاب
7-4-2-4-ا
استفيد من نتائج التقويم في تعديل أدائه التدريسي وتنوع أساليبه
7-4-2-4-ب
استفيد من نتائج التقويم في تصميم أنشطة تعليمية متنوعة واختيار استراتيجيات جديدة
7-4-2-5-ا
احلل نتائج التقويم ويفسرها ليتعرف على المستوى العام لأدائه داخل الفصل
7-4-2-5-ب
استخدم أدوات التقويم في تشخيص جوانب القوة والضعف في أدائه المهني
7-4-2-6-ا
أصمم برامج علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة (صعوبات التعلم-المعاقين) مستندا الى نتائج تقويمهم
7-4-2-6-ب
أنفذ برامج علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة (صعوبات التعلم-المعاقين)للتغلب على الصعوبات التي يعانوا منها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق